أعلان الهيدر

للنشر في مدونة محكمة النقد يرجى إرسال المادة مرفقة بالصورة على العنوان الآتي :
lagrahocine@gmail.com
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن توجهات وآراء أصحابها فقط، و لا تعبر بالضرورة عن الموقع أو القائمين عليه ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك.

الأربعاء، 17 مايو 2017

الرئيسية (إضاءات نحويَّة مبسَّطة) بقلم الأستاذ: محمد عصام علوش ـ سوريا ـ ـ ما ينوب عن الفاعل ـ

(إضاءات نحويَّة مبسَّطة) بقلم الأستاذ: محمد عصام علوش ـ سوريا ـ ـ ما ينوب عن الفاعل ـ

)إضاءات نحويَّة مبسَّطة)
بقلم الأستاذ: محمد عصام علوش ـ سوريا ـ
ـ ما ينوب عن الفاعل ـ
ـ  عند بناء الفعل للمجهول وحذف الفاعل فإنَّ المفعول به هو الذي يحلُّ محلَّه في الفعل المتعدِّي ويصبح نائبَ الفاعل، فنقول في (شَرِبَ الطِّفلُ الحليبَ) (شُرِبَ الحليبُ)، لاحظ أنَّ (الحليبَ) المفعولَ به في حالة البناء للمعلوم هو الذي صار نائب الفاعل في حالة البناء للمجهول.
ـ في الأفعال  المتعدِّية لأكثرَ من مفعولٍ، فإنَّ المفعول الأوَّل هو الذي يحلُّ محلَّ الفاعل فيصبح نائبَ الفاعل، فنقول في: ( مَنَحَ المديرُ المتفوِّقَ جائزةً) (مُنِحَ المتفوِّقُ جائزةً) ونقول في: ( ظنَّ المعلِّمُ الطالبَ غائبًا) (ظُنَّ الطَّالبُ غائبًا) ونقول في: ( أعلمَ الابنُ أباه الخبرَ سارًّا) (أُعلِم َالأبُ الخبرَ سارًّا). 
ـ  في الأفعال اللازمة أجاز النَّحويُّون أن ينوب عن الفاعل (الجارُّ والمجرورُ)، فقالوا في: (نامَ الطِّفلُ على السَّرير) (نِيمَ على السَّريرِ)، كما أجازوا أن ينوب عنه الظَّرفُ أو المصدرُ، واشترطوا في كلٍّ منهما أن يكون متصرِّفًا مختصًّا بوصفٍ أو إضافةٍ، فنقول في: (احتفلَ المسلمون يَوْمَ العيدِ، ) (اُحتُفِلَ يَوْمُ العيدِ)، ونقول في: ( نامَ الطِّفلُ نوْمًا هنيئًا) (نِيمَ نَوْمٌ هَنيءٌ ).
ـ يسري على نائب الفاعل من الأحكام ما يسري على الفاعل تمامًا. 
ـ (ملحوظة): من الغلط الشَّائع في الأساليب  ذِكرُ الفعل المبنيِّ للمجهول مشفوعًا بفاعله، كقولهم: ( كُلِّفْتُ من قِبَلِ المديرِ بعمل ٍإضافيٍّ )، والصَّواب: ( كلَّفني المديرُ بعملٍ إضافيٍّ ) ببناء الفعل للمعلوم، وذكر فاعله الصَّريح.
نموذج معرب: (أُعلِمَ الأبُ الخبرَ سارًّا.)
أُعلِمَ: فعل ماضٍ مبنيٌّ للمجهول مبنيُّ على الفتح الظَّاهر على آخره. 
الأبُ: نائب الفاعل مرفوع علامة رفعه الضَّمَّة الظَّاهرة على آخره. 
الخبرَ: مفعول به أوَّل منصوب علامة نصبه الفتحة الظَّاهرة على آخره. 
سارًّا: مفعول به ثانٍ منصوب علامة نصبه الفتحة الظَّاهرة على آخره. 

والله الموفق (محمد عصام علوش).

هناك تعليق واحد:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.