أعلان الهيدر

للنشر في مدونة محكمة النقد يرجى إرسال المادة مرفقة بالصورة على العنوان الآتي :
lagrahocine@gmail.com
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن توجهات وآراء أصحابها فقط، و لا تعبر بالضرورة عن الموقع أو القائمين عليه ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك.

الاثنين، 20 مارس 2017

الرئيسية (بمناسبة يوم المعلم العربي) .. الأستاذ : محمد عصام علوش . 2017 .

(بمناسبة يوم المعلم العربي) .. الأستاذ : محمد عصام علوش . 2017 .

قرأت طرفةً في مجلَّة أطفالٍ أنَّ معلِّمًا سأل طفلًا سعوديًّا عن مُرضعة الرَّسول صلى الله عليه وسلم فلم يعرف، وحاول أحد الطلاب مساعدته من الخلف، فأخذ يهمس بصوتٍ منخفضٍ: (حليمة السَّعديَّة) لكنَّ الطِّفلَ فهمها على شكلٍ مختلفٍ فقال: مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم (حليب السُّعوديَّة)... ولأنَّ الشَّيْءَ بالشَّيْءِ يُذكِر فقد تذكَّرتُ جلسةً منذ أكثرَ من أربعةِ عقودٍ كان أحد المتحدِّثين فيها يذكر أنَّ سيِّدنا عثمانَ بْنَ عفَّانَ رضي الله عنه لُقِّبَ بذي النُّورَيْن لأنَّه تزوَّج اثنتين من بنات الرَّسول صلى الله عليه وسلم هما: (رُقيَّة وأم كُلثوم) وما إنْ وصلت كلمة ( أم كُلثوم) إلى أذن أحد السَّامعين وكان في سِنَةٍ من النَّوْم حتى استفاق وهزَّه الطَّرب وقال: الله... الله... الحاجة (ثوما) هل رأى الحُبُّ سُكارى مِثلَنا...
 ولأنَّ الشَّيْءَ بالشَّيْءِ يُذكِرُ أيضًا فعندما كنت أدرِّس مادة الأدب العربي الحديث للصفِّ الثَّالث الثَّانويِّ كان لا بُدَّ من التَّمهيد للعصر الحديث بذكر الإمام (محمد عبده) وغيره من الإصلاحيِّين، ولكنَّ بعض الطلاب كانوا ما إنْ يسمعوا اسم (محمد عبده) حتى يعبِّروا عن مشاعر البهجة والسَّعادة بالقول: الله محَيِّي أبو نورة) وأبو نورة طبعا هو المطرب المشهور... حقًّا "يا أمَّةً ضحِكَتْ من جَهْلِها الأمم"
(بمناسبة يوم المعلم العربي)
 محمد عصام علوش
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.