أعلان الهيدر

للنشر في مدونة محكمة النقد يرجى إرسال المادة مرفقة بالصورة على العنوان الآتي :
lagrahocine@gmail.com
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن توجهات وآراء أصحابها فقط، و لا تعبر بالضرورة عن الموقع أو القائمين عليه ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك.

الخميس، 6 أبريل 2017

الرئيسية (إضاءات نحويَّة مبسَّطة) ـ الفاعل ـ الأستاذ: محمد عصام علوش ـ سوريا ـ

(إضاءات نحويَّة مبسَّطة) ـ الفاعل ـ الأستاذ: محمد عصام علوش ـ سوريا ـ

(إضاءات نحويَّة مبسَّطة)
ـ الفاعل ـ
ركنا الجملة الفعلية: الفعل والفاعل، أو الفعل ونائب الفاعل، والفاعل هو الاسم المرفوع الذي يدلُّ على مَن فعل الفعل، أو مَن اتَّصف به وسُبق بفعلٍ مبنيٍّ للمعلوم، وفي اصطلاح النَّحويِّين: هو الاسم المسند إليه الفعل، كقولنا: (خرج محمدٌ، ودخل سعيدٌ) والفاعل يأتي اسمًا ظاهرًا كما في المثالين السَّابقين، ويأتي ضميرًا بارزًا منفصلًا كما في قولنا: (ما نجحَ إلا أنت) أو متَّصلًا كما في قولنا: ( كتبتُ، وكتبا، وكتبوا، وكتبنا، وكتبْنَ، وأنت تكتبين)، فالتَّاء المتحركة، وألف الاثنين، وواو الجماعة، و نا الفاعلين، ونون النّسوة، وياء المؤنَّثة المخاطبة هي ضمائر متَّصلة في محلِّ رفع فاعل، كما قد يأتي الفاعل ضميرًا مستترًا كقولنا: ( اشْرَبِ العصيرَ) فالفاعل هنا ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديره أنت، والفاعل يأتي أيضًا مصدرًا مؤوَّلًا كما في قولنا: (يُعجبني أن تساعدَ الفقراء، فالمصدر المؤوَّل من (أنْ) وما بعدها في محلِّ رفع فاعل، وتقديره: (يعجبني مُساعدتُك الفقراء). ومرتبة الفاعل أنْ يأتي بعد الفعل عند جمهور النَّحويين، فإذا تقدم على الفعل أعرب مبتدأ، كما في قولنا: (المسافرُ وَصَلَ) فالمسافرُ: مبتدأ مرفوع، ووَصَلَ فعلٌ ماضٍ فاعله ضميرٌ مستترٌ تقديره (هو) والجملة الفِعليَّة المكوَّنة من الفعل والفاعل في محلِّ رفع خبر المبتدأ (المسافر).
ملحوظة: يستتر الضَّمير وجوبًا إذا دلَّ على متكلِّمٍ (أنا، ونحن) أو مخاطبٍ (أنتَ، وأنتِ...)، ويستتر جوازًا إذا دلَّ على غائبٍ (هو، وهي... الخ) يتبع...

الأستاذ: محمد عصام علوش ـ سوريا ـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.