أعلان الهيدر

للنشر في مدونة محكمة النقد يرجى إرسال المادة مرفقة بالصورة على العنوان الآتي :
lagrahocine@gmail.com
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن توجهات وآراء أصحابها فقط، و لا تعبر بالضرورة عن الموقع أو القائمين عليه ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك.

الثلاثاء، 14 يونيو 2016

الرئيسية تابع علامات الترقيم ـ مع الأستاذ : عصام علوش ـ سوريا ـ

تابع علامات الترقيم ـ مع الأستاذ : عصام علوش ـ سوريا ـ

                                                            الأستاذ : عصام علوش ـ سوريا ـ

تابع علامات الترقيم
7 ـ الشَّرْطة، وتسمَّى الوَصْلة، أو المُعْتَرِضة، وتستخدم في المواضع التالية: 
أ ـ في أوَّل الجملة الاعتراضيَّة وآخرها، والجُملة الاعتراضيَّة هي التي تقع بين شيئين متلازمين كالمبتدأ والخبر، والفعل والفاعل، والفاعل والمفعول به...الخ، ويؤتى بها للدُّعاء أو الاحتراس أو التَّنزيه وما شابه ذلك، نحو: ( المتفوِّقُ ـ وإن كان مشاغبًا ـ محبوبٌ. اعلم ـ حفظك الله ـ أنَّ العلم أفضل من المال. ماكنت أتوقَّع ـ سُبحانَ اللهِ ـ هذا الفوزَ الباهرَ.
ب ـ في أوَّل السَّطر في حال المحاورة بين شخصين للاستغناء عن تكرار اسْمَيْهما، نحو: سأل المعلم الطالب:
ـ ما اسمك؟
ـ خالد. 
ـ مَن أبوك؟ 
ـ محمد.
ـ كم عمرك؟ 
ـ خمسة عشر عامًا...
ج ـ بين العدد لفظًا أو رقمًا وبين المعدود إذا قصد بهما التَّرتيب العدَديُّ، نحو: ( من شروط التَّوبة النَّصوح، أوَّلًا ـ النَّدَمُ على ما فات. ثانيًا ـ الإقلاع عن المعصية. ثالثًا ـ العزم الصَّادق على ألَّا يعود التَّائب إليها). ( الصِّفة تطابقُ الموصوف في الغالب في: 1 ـ التَّعريف والتَّنكير. 2 ـ الإفراد والتثنية والجمع. 3 ـ التَّذكير والتَّأنيث. 4 ـ الحالة الإعرابيَّة: رفعًا ونصبًا وجرًّا.)
د ـ بين المبتدأ والخبر إذا طال الكلام بينهما، مثال: (الطالب الذي يطمح إلى الفوز والنَّجاح والتَّفوُّق في جميع المواد التي يدرسها سواءٌ أكانت صعبةً أم سهلةً ـ هو الذي ينظِّم وقته، ويذاكر دروسه أوَّلًا بأوَّل، وينتبه إلى شرح معلِّميه.)
هـ ـ بين الشَّرط وجوابه إذا طال الكلام بينهما، مثال: (مَن يخلصْ في عمله مبتغيًا فيه وجه الله ـ عز وجل ـ مبتعدًا عن النِّفاق والرِّياء ومداراة الناس زاهدًا في المصالح الدُّنيويَّة ـ يؤجر على إخلاصه.)
و ـ بعد جملة طويلة يعقبها إجمالٌ لمعانيها، نحو: ( إنَّ الموهبة الحقيقيَّة، والعلم باللُّغة والنَّحو والصَّرف والأوزان وعلوم البلاغة والفصاحة والبيان، وتوافر المشاعر الصَّادقة والأحاسيس المرهفة ـ كلُّ ذلك يمكِّنك من الإبداع ويجعل منك شاعرًا مرموقًا.)
ز ـ للفصْل بين الكلمات المفردة أو الأرقام الرَّئيسة، نحو: ( هات المثنَّى من الكلمات الآتية: قلم ـ مدرسة ـ كتاب.) (حوِّل الأرقام الآتية ألفاظًا: 1 ـ 2 ـ 3 ـ 4 ـ ).

                                                            الأستاذ : عصام علوش ـ سوريا ـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.